الثلاثاء, 22 ديسمبر, 2020

تعرف على تفاصيل القهوة اليمنية ومذاقها!

تعرف على تفاصيل القهوة اليمنية ومذاقها!

البي بيري

تتواجد في المزارع على إرتفاع يتجاوز 3000 متر فوق سطح البحر في منطقة حراز الواقعة غرب العاصمة صنعاء، وهي القهوه المعروف اسمها عالمياً بالبي بيري. يصنف البي بيري بإنه أعلى الحبات جودة في مزارع البن الذي يتواجد فيها، ويشكل فقط نسبة 5% من إجمالي المحصول و لذلك يتم الذهاب إلى 50  مزرعة بن أو أكثر لجمع كمية جيدة منه. يتميز عن باقي المحصول بإن حباتهُ كبيرة بعض الشيء، ولها شكل دائري على عكس حبات القهوة الطبيعية التي يميل شكلها إلى الدائري المسطح و تكون أصغر حجماً.

ملحوظات عند التذوق: مذاق فاكهي (عسل الليمون، التوت، الشوكولاتة غير المحلاة، الجاك فروت).

 

الحرازية

تنمو على إرتفاع هائل بين 3000-4500 متر فوق سطح البحر في جبال منطقة حراز الواقعة غرب العاصمة صنعاء. تعتبر القهوة الحرازية من أكثر أنواع القهوه اليمنية شهرة على المستوى الدولي. يعتقد البعض بأن بذورها تنتمي إلى فئة التيبيكا والبربون والتي يعود أصولها إلى أثيوبيا وتعرف حباتها محلياً بإسم التفاحي أو العديني. تتميز بسماتها الحمضية والفاكهية، هي مثالية عند إستخدامها بطريقة الفلتر أو البرو البارد فهذا يجعل سماتها الفاكهية بارزة. قهوتنا الحرازية هي الأعلى تصنيفاً من بين الأنواع التي نوفرها.

 ملحوظات عند التذوق:  مذاق فاكهي و حلو (قصب السكر، الزبيب الذهبي، العسل، البرتقال، اللوز، الفراولة، التوت، المشمش، الشوكولاتة غير المحلاة، القرنفل، لمحة من التوباكو الطازج).

المطرية

تنمو على إرتفاع متميز بين 2500 -  3000 متر فوق سطح البحر في جبال و مرتفعات منطقة بني مطر والتي عرفت بهذا الإسم لكثرة الأمطار فيها. يعتقد البعض بإن أصل بذور القهوة المطرية، تنتمي إلى فئة الموكا وتعرف حباتها محلياً بمسمى الدوائري أو العديني تعتبر القهوة المطرية قهوة ذو رقةً ومع ذلك لها رائحة مميزة، تجعلك قادراً على تمييزها عن باقي الأنواع بمجرد أن تشتم تلك الرائحة، إلى جانب ذلك تعرف بأنها الأكثر حمضية وتعقيداً بين كل الأنواع.
ملحوظات عند التذوق: (الكمثرى، قصب السكر، مذاق فاكهي، الكويكر، الزبيب، التوت، قشر البرتقال، خشب الارز، الكاكاو، التوباكو الطازج).

 

الحفاشية

تنمو على إرتفاع ممتاز بين 2000 –  2500 متر فوق سطح البحر في الجبال المحيطة بمنطقة المحويت. تُعد القهوة الحفاشية واحدة من أفخر وأرفع أنواع القهوة العربية من حيث الجودة، وتعرف حباتها محلياً بإسم الدوائري، تأخذ القهوة الحفاشية سماتها ونكهتها من أشجار الفاكهة والتوابل المحيطة بها مثل شجرة فاكهة الكرز.

ملحوظات عند التذوق: نكهة متوسطة الحلاوة (كراميل، كرز، شوكولاتة داكنة، عنب، مكسرات محمصة).


الإسماعيلية

تنمو على إرتفاع عالٍ بين 2000 – 2900 متر فوق سطح البحر في الجبال المحيطة بمنطقة بني إسماعيل. يعتقد البعض بأن بذورها تنتمي إلى فئة التيبيكا والبربون وتعرف حباتها محلياً بإسم العديني. تعرف القهوة الإسماعيلية بحجم حباتها الصغيرة والمائل شكلها إلى الدائري كما تتميز بنكهة خفيفة مما يجعلها النوع المثالي لصنع كوب إسبريسوا مميز.
ملحوظات عند التذوق: (قصب السكر، نكهة حمضية وعشبية، الشاي الأخضر، نكهة خشبية عدس، الحلوى، الشوكولاتة).

 

العُتمية

تنمو على إرتفاع جيد بين 1700 – 2300 متر فوق سطح البحر في الجبال الخضراء والجميلة المحيطة بمحمية عتمة الطبيعية هي القهوة العُتمية تُعرف حباتها محلياً بإسم التفاحي أو العُديني، تتميز بإنها أخف حدة من القهوة المطرية والحرازية، ولها مذاق حمضي بعض الشي مائل للنبيذ مع وجود عمق ممتاز ملحوظ فور تذوقه.
ملحوظات عند التذوق: (نكهة حلوة، التوت، الشاي الأسود، السكر البني، القرفة، القرنفل).